جامعة قناة السويس
ضمن سلسلة البرامج التوعوية بفيروس كورونا المستجد التي تقدمها جامعة قناة السويس لأفراد المجتمع، وطلاب المدارس-
نظمت إدارة تدريب أفراد المجتمع برنامجها التدريبي تحت عنوان  الوقاية من فيروس كورونا والذي يستمر على مدار يومي ١١، ١٢ نوفمبر الحالي.
حيث وجه الأستاذ الدكتور احمد زكي رئيس الجامعة بضرورة المشاركة المجتمعية، والمساهمة في تناول وحل مشكلات وقضايا المجتمع، ويأتي على رأسها فيروس كورونا المستجد، مؤكدا على أهمية رفع الوعي بخطورة العدوى وأهمية الوقاية من الإصابة.
وقام بالتدريب في اليوم الأول للبرنامج  الدكتور محمد سعد أبو السعود المدرس بقسم تمريض صحة الأسرة والمجتمع بكلية التمريض؛ حيث أوضح إنه لا يوجد لقاح للفيروس بينما تجرى التجارب السريرية والأبحاث في عدد من الدول لإنتاج اللقاح.
وأضاف إن مدة بقاء الفيروس حيا تختلف باختلاف المواد ؛ فعلى الملابس والأقمشة يعيش لأقل من ٣ ساعات ، على النحاس والأخشاب ٤ ساعات،
 الأسطح الكرتونية ٢٤ ساعة،
الأسطح المعدنية ٤٢ ساعة،
والبلاستيك لمدة ٧٢ ساعة.
وعن كيفية الوقاية من العدوى حددها في :-
غسيل اليدين لمدة ٢٠- ٣٠ ثانية
بفرك اليدين جيدا من الداخل والخارج وبين الأصابع
بالماء والصابون، وبل اليدين قبل الغسيل،  تغطية الأنف والفم عند العطس واتباع آداب العطس، الطهي الجيد للبيض و اللحوم، وغسيل الخضروات والفاكهة بالماء جيدا والنقع في الماء والخل،و تجنب الاتصال المباشر.
وختاما شدد على عدم التهاون والالتزام بارتداء الكمامات الطبية، والاهتمام بغسل اليدين والتعقيم والتطهير الدائم، ومراعاةالتباعد الاجتماعي؛ لتجنب انتقال العدوى.
أشرف على تنفيذ البرنامج التدريبي المحاسب عمرو كشك مدير عام مشروعات البيئة، وهويدا كامل مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع،  واستهدف العاملين بمديرية القوى العاملة، ومدرسة هيئة قناة السويس، وكليات الألسن والتمربض.