جامعة قناة السويس

عن المركز

تم إنشاء مراكز المعلومات والتوثيق ودعم اتخاذ القرار في الأجهزة الإدارية للدولة والهيئات العامة بناءاً على قرار السيد/رئيس الجمهورية رقم (627) لسنة 1981م وتبعه كتاب دوري رقم (49) لسنة 1982م من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ، وقد تم إنشاء الإدارة العامة لمركز المعلومات والتوثيق ودعم اتخاذ القرار بجامعة قناة السويس بالقرار الوزاري رقم (379) لسنة 1993م وتم بدء العمل بالمركز مارس 1997م. 

الأهداف

دعم صناعة القرار في مجتمع الجامعة والمجتمع المحيط وذلك من خلال التوفير الدقيق السريع للمعلومة بوضعها في الشكل الإلكتروني محققين لمبدأ الجودة الشاملة في توفير وتداول المعلومات من حيث جودتها وسرعتها وطريقة تخزينها واستخراج مؤشرات منها . 

اختصاصات الإدارة العامة

1. الإشراف على إعداد الخطط والبرامج في مجال المعلومات والتوثيق والترجمة والنشر بغرض إدخالها في الخطة السنوية العامة للجامعة .
2. الإشراف على أعمال تسجيل وتنظيم وفهرسة المعلومات والبيانات والإحصاءات والوثائق والبرامج بطريقة يسهل الحصول عليها والاستفادة منها .
3. وضع البرامج والخطط التي تساعد على تزويد الباحثين والأخصائيين والعاملين بالمعلومات التي يحتاجون إليها في أبحاثهم ودراستهم وإرشادهم إلى المراجع والمطبوعات المتصلة بمجال عملهم .
4. الإشراف على وضع البرامج الخاصة بأعمال ترجمة ونشر كل جديد من المعلومات والبيانات المتصلة بممارسة اختصاصات الجامعة وتخدم تحقيق أهدافها .
5. الإشراف على توفير وسائل حفظ الكتب من ناحية الأسلوب والعرض طبقاً لأحدث العروض المتبعة .
6. الإشراف على إصدار النشرات واللبيليوجرافيا المتعلقة بالبحوث والدراسات وإصدار النشرات الدورية التي تبين جميع أنواع المطبوعات التي يقتنيها المركز .
7. الإشراف على وضع نظم حفظ الفهارس اللازمة لخدمة القراء والمترددين على المكتبة بغرض الإطلاع .
8. الإشراف على إعداد وإبرام الاتفاقيات مع الهيئات والمؤسسات العلمية لتزويد المركز بالمراجع والنشرات الدورية سواء عن طريق التبادل أو الإهداء أو الشراء وإعداد تقارير بشأنها ترفع إلى المستويات الوظيفية الأعلي .
9. وضع خطة دعم اتخاذ القرار والإشراف عليه من كافة مراحله .
10. الإشراف على إعداد نظم دعم اتخاذ القرار والصيانة المستمرة لهذه النظم .
11. الإشراف على تنفيذ وإدارة ومتابعة تطوير الخطة الآلية لتنمية المعلومات والإدارة الجامعية .

إدارات المركز

دليل مكتبات الكليات
الممنوحين درجات علمية 2017 – 2018